كلية القانون

 

حول الكلية

تتكون كلية القانون من ثلاثة أقسام، قسم القانون الخاص، وقسم القانون العام، وقسم الشريعة والدراسات الإسلامية. وتقدم الكلية حالياً درجة البكالوريوس في القانون وثلاثة برامج ماجستير، وهي ماجستير في القانون العام، وماجستير في القانون الخاص وماجستير في قانون التجارة الدولية.

توفر الكلية خطة دراسية متميزة تلبي حاجة المجتمع الإماراتي، وتهدف إلى تطوير موارده البشرية. وتدرس معظم المساقات باللغة العربية بالإضافة إلى طرح بعض المساقات التي تدرس باللغة الإنجليزية.

رساله العميد

dean

تعمل كلية القانون على تعزيز برامجها التعليمية وأنشطتها اللاصفية لضمان حصول الطلبة على أعلى مستويات التعليم. وقد صُممت مناهجنا المبتكرة لتلبية حاجات سوق العمل وإعداد خريجين لإكمال مسيرتهم العلمية بدراسة برامج دراسات عليا واعدة.

كما تعمل الكلية بشكل كبير على تطوير المهارات المهنية للخريجين من خلال التركيز على التطبيق العملي، حيث يعتبر التدريب القانوني في مكاتب المحاماة الدولية تجربة متميزة تساعد في صقل مهارات طلبة القانون. ولتحقيق هذا الهدف، وقعت كلية القانون عدة مذكرات تفاهم مع شركات محاماة أمريكية وبريطانية وكندية.

لماذا كلية القانون

آخر الأخبار

الفعاليات

أبرز الشخصيات

د. عماد الدحيات

رئيس قسم القانون الخاص بكلية القانون

 

رؤية القانون كمنصة للاستكشاف

يتمحور عمل الدكتور عماد عبد الرحيم الدحيات رئيس قسم القانون الخاص في جامعة الإمارات العربية المتحدة حول دراسة مدى ملائمة القواعد القانونية الراسخة للتطبيقات التكنولوجية الحديثة في العصر الرقمي. و للدكتور الدحيات العديد من الابحاث في عدد من المجلات العالمية المرموقة التي اكسبته سمعة علمية على الصعيدين الوطني و الدولي في مجالات التجارة الالكترونية و الذكاء الاصطناعي و تكنولوجيا المعلومات و قوانين الشركات و الاوراق المالية و حماية المستهلك.

يحمل الدكتور عماد الدحيات درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة الاردنية، إضافة الى درجتي الماجستير في القانون التجاري و الدكتوراة في قانون الكمبيوتر من جامعة أبردين في المملكة المتحدة، و قد عين في جامعة الإمارات العربية المتحدة كأستاذ مشارك في القانون التجاري عام 2014 و كان قبل ذلك عميداً لكلية القانون في جامعة آل البيت الأردنية. و خلال مسيرته الاكاديمية، حصل الدكتور الدحيات على عدد من الجوائز العلمية كجائزة أفضل بحث من المؤتمر القانوني الدولي لقضايا الأمن و الخصوصية في مجال تكنولوجيا المعلومات المنعقد في هامبورغ عام 2006، و جائزة من كلية القانون في جامعة الامارات في عام 2017 بعد نشره بحثاً علمياً  محكماً عن قانون التحكيم الإماراتي في مجلة عالمية مصنفة و مفهرسة من قبل قاعدة بيانات سكوبوس. كما فاز الدكتور عماد في مسابقة برنامج البحوث الصيفية التي نظمتها كلية القانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الدراسي 2016

و لعل مصدر الالهام الاول لنجاحه في القانون والبحوث ينبع، كما يقول الدكتور الدحيات، من والده الراحل العميد عبد الرحيم الدحيات الذي "علمه أهمية النزاهة والصدق والشجاعة والتفاني، وأنه لا شيء مستحيل أمام الإصرار و العزيمة و العمل الجاد ".

أما عن هواياته في أوقات فراغه، يمارس الدكتور عماد الدحيات رياضة المشي و كرة القدم، كما يستمتع بقضاء الوقت مع عائلته و قراءاة الروايات العالمية لا سيما روايات الكاتبة اجاثا كريستي.

د. عبدالله الخطيب

أستاذ مشارك بقسم القانون الخاص بكلية القانون

 

يركز الدكتور عبد الله على تنمية المعرفة لدى الطلبة وتطوير مهاراتهم فهم الجيل القادم من المهنيين القانونيين في دولة الإمارات من خلال الجمع بين التعليم النظري والتدريب العملي في شركات القانون.

ويطبق الدكتور عبد الله ما اكتسبه من خبرة ومعرفة قانونية في منصبه كمدير العيادة القانونية في جامعة الإمارات، حيث يقدم خدمات استشارية مجانية ويعمل مع قسم الموارد البشرية بالجامعة لمساعدة الجامعة في القضايا القانونية.

وقد عاد الدكتور عبد الله إلى جامعة الإمارات بعد أن تخرج منها وحصل على درجة البكالوريوس في القانون عام 2000، ثم انتقل بعدها إلى جامعة تولين في الولايات المتحدة ليحصل على درجة الماجستير ، ودرجة الدكتوراه في القانون من جامعة لويزيانا في الولايات المتحدة.

واقد اكتسب الدكتور عبد الله خبرته الأولى عندما تدرب كمحام في شركة قانونية في دبي حيث كتب العديد من المذكرات واللوائح للمحاكم وغيرها من المؤسسات، كما تضمن عمله التواصل مع العملاء والتفاوض على العقود والتعامل مع القضايا القانونية الأخرى، إلا أن حبه للمجال الأكاديمي دفعه للعودة إلى جامعة الإمارات، حيث تم ترقيته من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك عام 2016 بعد أن نشر العديد من المقالات القانونية في المجلات الأكاديمية المرموقة.

وخلال مسيرته العملية في جامعة الإمارات، حصل الدكتور عبد الله على جائزة عميد الجامعة للتميز في التعليم عام 2016، وجائزة العميد للتميز في خدمة المجتمع للعام الدراسي 2016/2017، والتي حصل عليها لكونه عضو هيئة التدريس الذي قدم أكثر المشاركات البارزة في الجامعة والمجتمع وقد ساهم بشكل كبير في تطور كلية القانون بالجامعة بما في ذلك العمل في العديد من اللجان القانونية المرموقة وتقديم الاستشارات في مجال تخصصه.

يستلهم الدكتور عبد الله أخلاقيات العمل من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وفي خارج نطاق العمل القانوني تتضمن هواياته الخط العربي والرسم.

د.جينان بستكي

أستاذ مساعد بقسم القانون العام بكلية القانون

حصلت الدكتورة الإماراتية جنان بستكي على درجة البكالوريوس من كلية لندن للاقتصاد وعلى درجة الماجستير في القانون من جامعة كاليفورنيا ودرجة الدكتوراه من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن.انضمت الدكتورة جنان إلى كلية القانون بجامعة الإمارات كأستاذ مساعد لمساقات القانون الدولي عام 2017.

وقد ساعدها إعداد أطروحة الدكتوراه حول اللاجئين وحقهم في العودة المشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية حول اللاجئين وقانون اللاجئين، ودعيت إلى المشاركة في حلقات نقاشية حول حقوق اللاجئين في عدد من دول العالم.وتطوعت الدكتورة جنان في مخيمات اللاجئين في كل من الأردن واليونان. كما يتضمن عملها مجالات أخرى بجانب القانون الدولي، حيث تهتم بدراسة الجماعات غير المعترف بها في النظم القانونية أو السياسية الحالية التي خلقت أفق لحقوق الناس.

وقد أجرت مقابلات مع مجتمعات الشتات واللاجئين لنشر النتائج التي توصلت إليها.وكجزء من أطروحتها لرسالة الدكتوراه قامت الدكتورة جنان بإجراء مقابلات مع مجموعات من النازحين الذين لم يطلق عليهم لقب لاجئين، رغم أنهم عانوا النزوح مثل اللاجئين ولم يتمكنوا من العودة إلى ديارهم.

كما تبحث حالياً طرق تحسين القانون الدولي للاجئين لمواجهة العديد من التحديات الحالية التي تتمثل في التدفق الكبير للاجئين والذي لم يتم مناقشته بشكل كاف في اتفاقية اللاجئين لعام 1951.

ويركز البحث الذي ستقدمه في مؤتمر دولي في الولايات المتحدة على المبادئ الدينية كمعيار إقليمي لتشجيع الدول على بذل المزيد من الجهود لدعم اللاجئين

إشادات الطلبة

قضيت سنوات جميلة في كلية القانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، تعلمت فيها مبادئ علم القانون وكيفية تطبيقها في القضاء المحلي والاتحادي. كما ساهمت الكلية في صقل وتطوير مهارات التفكير الناقد وأساسيات البحث العلمي لدي ، وذلك من خلال تشجيعها لي للمشاركة في مختلف الأنشطة والمسابقات المحلية الإقليمية والدولية. أنا ممتن لكلية القانون وللاساتذه لدعمهم وتشجيعهم المستمر.

محمد حسن إسماعيل العيدروس

بكالوريوس قانون

لقدعشت تجربة ممتعة وثرية في كلية القانون في جامعة الامارات العربية المتحدة ، فالتحاقي للدراسة بهذه الكلية الرائدة في علم القانون أتاح لي فرصة طيبة لصقل مهاراتي وتنمية المعرفة والثقة بالنفس وزيادة الدافعية من أجل مستقبل أفضل في خدمة المجتمع والقضايا العامة. ومن أسباب اختياري الدراسة في كلية القانون هو تركيزها على الجانب العملي والمعرفي من خلال إرسال الطلبة للتدريب الخارجي من أجل تنمية مهاراتهم وتهيئتهم للدخول في سوق العمل. حيث تركز برامج الكلية بشكل أساسي على الجانب العملي والمهني، الأمر الذي ساعدني على تحديد وجهتي في مستقبلي المهني.

توفر كلية القانون جميع سبل الدعم الحقيقي وتهيئ الجو المناسب للطلبة للابداع وتشجعهم على تطوير مهاراتهم العلمية والعملية، كل هذه الامور جذبتني للدراسة في هذه الكلية الرائدة.

محمد صالح الشيزاوي

بكالوريوس قانون

المركز الإعلامي

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Oct 14, 2018